عشائر اردنيهعشائر اربد 1_ منطقة الكفارات تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السوريةومن قراها : عقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها. وتعتبر عشيرة " العبيدات " زعماء منطقة الكفارات واكبر عشيرة فيها ويقيمون في كفر سوم ويبلا وحبراص وغيرها . 2_منطقة السرو تقع في غرب وجنوب منطقة الكفارات على الحدود السورية ومن قراها : ابدر وخرجا والمخيبة وام قيس وحاتم وسما وابو اللوقس والخريبة وملكا وفوعرة وغيرها . ومن عشائر : (1) الروسان : ويقطنون في سما وام قيس ويعودون باصهم الى خزاعلة العراق (2) الملكاوية ويقيمون في ملكا وجديتا وجنين الصفا ينتسبون الى السيد عبد القادر الجيلاين لهم ابناء عم في حيفا (ال محمدية ) والعزرية في ظاهر لقدس المجيدل وكفرة مندة من اعمال الناصرةوغيرهم .(2) العودات ,الضامن , اليونس , البكار , القنانوة , الرواشدة ويقطنون في بلدة حاتم . . 3_ منطقة الرمثا ومن قراها : الرمثا والشجرة والذنيبة وعمراوة وغيرها ومن عشائرها (1) الزعبية اكبر واقوى حمولة في هذه المنطقة وتقيم في الرمثا والشجرة والذنية . (2) الشبول : يذكرون انهم من اعقاب بني عقبة يقيمون في الشجرة . (3) المخادمة : من الحمايل الرئيسية في الرمثا . (4) الوردات : يقيمون في " عمراوة " بالقرب من الحدود السورية يعودون باصلهم الى " دير الزور " في سوريا. (5) بنو خالد : يلمكون عددا كبير من الابل ولا يرحلون الى الشرق بعد من الخط الحديدي الحجاي وينزل معظمهم عادة حول الرمثا . وغيرهم . 4_ بني جَهَمَة او البطون ( البطين ) ومن قراها : كفريوبا وعلعال وحواره وجمجة وتقل وسال وبشرى والمغير وبيت راس وغيرها . ومن عشائرها فضلا عما ذكرناه من عشائر بلدة اربد (1) بنرهاني : يقيمونفي كفويوبا قدموا مع جيوش الفتح في صدر الاسلام يقيمون في كفريوبا واربد ولهم ابناء عم في نابلس (ال النمر ) وفي دمشق (ال المهايني ) وفي الكرك ( الاغوات). (2)الحمامرة : خليليون يقيمون في بيت راس لهم ابناء عم في جبع ( من اعمال جنين ) ونابلس الوسط وغيرها . (3) الخلايلة : وهم تميميون يقيمون في قرية " المغير " . (4) الشنطناوية : فرع من العوران من الطفيلة يقيمون في حوران . (5) الشرع : يقطنون في حوراة . (6) العباينة والجرادات : يقيمون في سال وبشرى . (7) الغرايبة : عشيرة كبيرة وكثيرة العدد يقطنون في حوارة والمغير وكفر جاءز واربد وغيرها . 5ـ منطقة الغور ومن عشائرها : (1) صخور الغور : يعودون باصلهم الى " بني صخر " ويقيمون في الشونة وجسر المجامع. (2) عرب البشاتوه : ومنهم من يقيم في قضاء بيسان وبعضهم كردي . (3) عرب الغزاوية : يقيمون في غور الاربعين في الجنوب من جسر الشيخ حسين بعضهم يقيمون في غور بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة . 6_ ناحية بني عبيد ومن قراها النعيمة وصمد والمزار والحصن وكتم والصري وايدون وشطنا ودير يوسف وغيرها . (1) الحصاونة : ينتسبون الىجعفر الصادق[93]. تنقلت بهم الاحوال الىان نزلوا " دير غسانة " من اعمال رام الله نسبوا اليها باسم " الغساونة" الذي حرف بعدئذ الى خصاونة وهم اليوم يقيمون في النعيمة ايدون وغيرها . (2) النصيرات : تنافس " الخاصونة " زعامة منطقة بني عبيد يذكرون انهم من ابناء عم قبيلة الرولا في سوري . (3) الجرارحة والشرمان : يقيمون في قرية " المزار" التي اسسوها ينتسبون الى اقائد العربي العظيم ابي عبيدة عامر بن الجراح . (4) الزقايبة : من الخليل يقيمون في ايدون . (5) النمورة : مناكبر حمايل الحصن المسيحية . (6) العوازرة : مسيحيون يقيمون في الحصن لهم اقارب في الناصرة وغيرهم . 7_ الوسيطة ومن قرى هذه المنطقة : الطيبةوصما وحوفا ومندج ومخربا والخراج وكفر اسد وكفر عان وقميم وججين وسوم وغيرها . ومن عشائر الطيبة : ما فيه بالطيبه غير القرعان , القرعان و بس , أكبر , أهم و أعظم عيله بالمملكه واللي بقول غير هيك سنانه بحتهالقرعان أصل الطيبه و همو اللي محافظين و مهتمين بالمنطقه و بلاهم كل شي بخرب و عمي أبو الرائد أخذ البلديه خاوه عن الكل..... اذا بتغيروا اشي هون على هالحكي بنلغى الموقع (1) العزام : اطقع عيله بالمنطقه و ما الهم علاقه بأي إشي (2) العلاونة شوية مهابيل دايرين بالطيبه بالشوارع ورا مراقع فقس (3) المهيدات :مش رح تسمعوا اسم هالعيله غير بهالموقع ابصر من وين قاصين عليهم(4) البرارشة : والله والنعم اشي بخزي من همو هذول ؟!8_ الكورة ومن قراها دير ابو سعيد والسموع وجنين لصفا وبيت ايدس وجفين وزمال وكفر عوان وجديتا وتبنة وكفر الما وخنزيرة ( وتعرف اليوم باسم الاشرفية ) وكفر ابيل ورحابا وعنبه وكفر كيفيا وغيرها . ومن عشائرها : (1) الشريدة : من امنع واقوى عشائر منطقة محافظة اربد يذكرون انهم قرشيون من بني مخزوم ولهم اقارب بفلسطين : منهم الخالديون في القدس وال قدورة في صفد وغيرهم ويقيم الشريدة في دير ابو سعيد وعنبة وتبنة وكفر الما ورحابا . (2) الزعبية من اكبر حمايل قرية " جفين " التي انشاوها وقد مر ذكر " الزعبية " في محلات مختلفة . (3) العمرية والمسادين : حمولة كبير يذكرون انهم من سلالة عمر بن الخطاب قام احد اجدادهم من دورالخليل ونزل عنبةولهم اقارب في دمشق وقضاء جنين والرملة وغيرها . (4) المقدادية : ويقيمون في بيت ايدس التي بنوها ولهم ابناء عم في لبنان وحوان وفلسطين وغيرها . 9_ منطقة المعراض ومن قراها : سوف وريمون ومقبلة وبليلا وبرما والكتة وكفرخل وساكب ودبين وهود ودير الليات وغيرها . ومن عشائرها: . (1) بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى عذة القحطانية وتقع اراضيها حول جرش . (2) العتامنة : حمولة كبيرة ة وقوية تيم في سوف ولهم ابناء عم في المرتا اصلهم من دورا الخليل . (3) الواشدة : يقيمون في قرية الكتة وهي حمولة قوية وبارزة في هذه المنطقة لهم ابناء عم في الرمثا والكرك. (4) الزيادنة : يقيمون في قرية ريمون من اعقاب الظاهر العمر الزعيم الفلسطيني المشهور . (5) البطارسة : مسيحيون يقيمون في سوف وغيرهم . 10_ منقطة جبل عجلون . ومن قراه : راسون وعنجرة واوصرة وعرجان وخربة الوهادنة وفارة والمجدل والجزازة حلاوة باعون وعجلون وصخرة وعبين وعبلين وغيرها وتقع ( قلعة الربض ) بهذه المنطقة . ومن عشائره: (1) المومنية : من اعقاب الحسين ابن علي يقيمون في صخرةوعبين وعبلين وعجلون . (2) الفريحات : من اكبر حمايل هذه المنطقة واقواها يذكرون انهم من قبيلة اللهيب وهم من الجبور من القحطانية وقد مر ذكرهم في ج1 ق1 من هذا الكتاب ومركز زعامة الفريحات في كفرنجة ويوجد بعض عائلات منهم يقيمون في الجزازة وغيرها . (3) الصمادية : من اكبرقبائل منقطة جبل عجلون يقيمون في عجلون وعنجرة والنعيمة وصماد بحوارن وفي نابلس ( وفي صفد يعرفون ببيت مراد ) وغيرها . (4) القضاة : يذكرون انهم من سلالة الحسين بن علي يقيمون في عجلون . (5) البلاونة : من بلي من قضاعة مستقرون في غو البلاونة المجور لغور ابي عبيدة . (6) الربضية : مسيحيون يقيمون في عجلون . عشائر البلقاء 1-) الغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتاها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم. يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر). الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون ولا زال التزاور والمودة بينهما مستمرة الى الان. ثم اردف قائلا : قدم جدنا سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. اما وسمنا يشبه حرف التسعة على الاذن اليمنى ومطرق مع فرضة من الاسفل على الاذن اليسرى. ونخوة ابو الغنم التي تقوي عزيمتهم وتثير هممهم هي {اخوات دلعب}. ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي , أ – آل عبد الله ب – آل علي ج – آل حمد وتحالف ومعهم حامولة (السيوف) وهي فرع من عشيرة البطاينة في منطقة بني جهمة من قضاء محافظة اربد. وهي اصلا بطن من الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة. 2-) عشيرة السلايطة : السلايطة اصلا من الفواضلة من بلي من قضاعة . والسلايطة حلفاء بني صخر وهم ساعدهم الايمن في حروبهم وغزاوتهم ومنازلهم في الهون والمشيرفة بين ام الرصاص والموجب وهم فريقان الغيشان وابو رجيلة . 3-) عشيرة الشواكره : من افخاذ قبيلة بلي الحجازية , وهم ثلاث فرق وهي ; أ- السعيدات : اصل السعيدات من الشواكره من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مادبا. ب- الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في مادبا. وتتالف من الفرق التالية {العلي , الحمود , المساعيد}. ت- الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مادبا. وتقطن هذه الفرق في مادبا. 4-) عشيرة العنيزات : يقول الرواه انهم من نسل الامير جودة المهداوي امير قبيلة المهيدات( من جذام) الذي حكم منطقة البلقاء في منتصف القرن 17 للميلاد. وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية , الحمود , البركات , الوارد , المهادلة. ومنازل هذه العشيرة في شفابدران , جبل القصور والهاشمي. 5-) عشيرة العوازم : بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية , ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون. 6-) عشيرة الازايدة : هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة". وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية 1 – الخبابسة 2 – الخريبات 3 – الخواطرة : اصلهم من الكرك. 4 – الفشيكات 5 – العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة. 6 – العجلولين 7 – المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة). 7 - ) عشيرة الرواجيح : اصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 3 فرق : العثمان , السليمان , عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون مادبا. 8 - ) عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان. تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا). أ – شوابكة / عمان : وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة. ب- شوابكة / مادبا : وهم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسَيون , الدعابسة , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات. 9 - ) عشيرة الوخيان : يقلون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, ونرى ان اسمهم جاء من "المؤخاة" فيما بين الافراد الذين جائوا من ارومة واحدة متعددة , واصبحوا تجمعا واحدا. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية. وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية : أ-) اللبابدة : اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات. ب-) المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب. ت-) العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن. ج-) قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك. د -) المراشدة : فرع من قبيلة الحجايا التي تنزل في منطقة الحسا , وهم فخذ من عبده من شمر. ه -) الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد. و-)المساندة : من افخاذ بلي في الاردن. وتقطن هذه العشيرة ارض الفيصلية من قضاء مادبا. 10 -) عشيرة الحديد – القهيوي : يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء. وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل. نشأ الحديد في منطقة البلقاء وتخومها الشرقية , حيث لازالت اراضيهم في عمان والبادية والصحراء الموجودة بملكيتهم وحوزتهم الى الان. يقلون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد: أ- ) حديد : جد فرع الحديد , كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد. ب - ) منصور : وهو جد القهيويين , والمنصور عقب 3 اولاد وهم : مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور). ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي). ذ -) حميد : جد فرع الزيرة. وتحالف مع هذه العشيرة العشائر التالية : 1 - ) الرقاد : اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة(وهي ترد بنسبها الى زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران وعجلون وحكمت فيها.ولما زالت دولة الزيادنة تشتتوا خرج منهم فرع وهو الرقاد الة البلقاء. وتتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد. 2 -) الدبايبة : واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم 3 فرق : البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة. 3 -) الزففة : اصلهم من بلي , هاجر جدهم من الحجاز ونزل في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة . وهم 6 فرق: العميان , الهميسات , البصالصة , العويمر , البلوش , الطلافيح. ومنازلهم بالقويسمة. العشائر المسيحية في مادبا: العشائر المسيحية الرئيسية في مادبا هي , عشيرة العزيزات وعشيرة المعايعة وعشيرة الكرادشة. وجميع هذه العشائر نزحت من الكرك الى مادبا . اما بخصوص نسبهم فهم جميعا من اصل "غساني" وان الغساسنة عاشوا في اطراف الشام وحوران والاردن. وهنالك اكثر من عنصر يدل على اصلهم الغساني
لمزيد من التفاصيل. . اضغط هنا...