| رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن | |
|
+5dardour1 رمثاوية غيورة ramtha الهكر الرمثاوي محمد منايصة 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الرمثاوي محمد منايصة الرمثاوي المدير العام في المنتدى
عدد الرسائل : 477 العمر : 31 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : لا - عمان العمل : طالب المزاج : اغاني رمثاوية تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن الجمعة مارس 21, 2008 2:30 am | |
| ان استعراض سيرة معالي الشيخ علي الكايد هو استجلاء صحفات اخرى من تاريخ رجال أفذاذ، احتضنوا الاردن فاحتضنهم شعبه وتاريخه، وأصبحوا قدوة ومنارات عز وكبرياء.. والحديث عن الشيخ (علي) وجيله من الرعيل الأول له بعده الزمني بدلالات هذا الوطن العميقة، لانها تعود بنا الى البدايات بما حملته من عناء وتضحيات، وفتحت لنا أبواب التحدي في مرحلة من أدق مراحل التاريخ الوطني والسياسي لأردننا الحبيب.. الا وهي مرحلة التأسيس، وهي مرحلة من أصعب المراحل، ولولا هؤلاء النخبة من رجال الرعيل الأول لما كتب لهذه الأرض ان تكون حرة مستقلة. تجددت مهمتها كبوابة لكل العرب، وقاعدة لانطلاق ثوار التحرير والاستقلال وهم أيضا قيادات سياسية ووطنية واجتاعية يمثلون الذاكرة الوطنية بما ساهم به كل منهم في عملية البناء والتأسيس والنضال، حتى ليغدو هذا الاحياء في كتابتهم للتاريخ من أزهى صور الانتماء للوطن، ومن أشرف مهمات كتابة التاريخ الأردني ورجاله الأوائل، لأنهم يمثلون نهضة الوطن المبكرة في كافة المجالات لما امتازوا به من وعي وطني في بعده القومي والانساني، ومن منطلق الاحساس بالمسؤولية، وانطلاقا من قيم ومبادىء جعلتهم يتجاوزون بسيرهم وتجاربهم حدود التجارب الشخصية، لتصبح تاريخ مرحلة لها معطياتها وخصائصها وأبعادها في حياة الوطن والأمة - وقد أشار دولة السيد زيد الرفاعي الى المهمة الوطنية في كتابة الرعيل الأول والتعريف بسيرهم وتاريخهم، الوطني المشرق بقوله: «ان تاريخ اي أمة من الأمم هو مستودع ذكرياتها، ومخزونها الوطني والقومي والتراثي، تعود إليه شحذا للهمم، ووصلا للحاضر بالماضي، من أجل بناء مستقبل أفضل، إغناء للمسيرة، ورفداً لها.. ولقد كتب عن الأردن الغالي ورجالاته، بعض الدراسات التي كانت في معظمها، لسبب أو لآخر غير موضوعية.. ومن هنا، تغدو الحاجة ماسة وملحة الى ان ننهض جميعاً، كل حسب مجاله، وبما لديه من طاقات، لاعادة قراءة تاريخنا الاردني وكتابته، وبأيد اردنية مخلصة وأمينة.. فليس هناك من أحق من الأمة بالحفاظ على تاريخها.. وتاريخنا الأردني مفخرة كل الأجيال.. وانه لمما يبعث السرور في النفس،، أننا بدأنا نرى جهودا خيرة مباركة بذلت، وما تزال من أجل اعادة قراءة تاريخ الأردن، من خلال إحياء سير أولئك الرجال الذين اسهموا في حمل أمانة المسؤولية.. هؤلاء الرجال الذين لهم دور بارز، وفاعل ومؤثر، في تاريخ الأردن، من خلال مشاركتهم في صنع الأحداث التي مر بها الوطن». وشيخنا معالي السيد علي الكايد ما منح لقب «باشا» الا لانه كان من هؤلاء الرجال، الذين ذكرهم الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، بانهم العزوة والسند وقدوة الرجال. المصالحات العشائرية: استنادا الى خبرات الشيخ علي الكايد في القضاء العشائري، وكقاضي «دم» و «عرض»، فقد كان يدعى للمشاركة في جميع المصالحات العشائرية التي تمت في العهد الفيصلي، واكتملت تماما برعاية الامير عبدالله بن الحسين، خلال السنوات الاولى من عمر الامارة، والتي حرص سموه على اجرائها لاطفاء الثارات والصراعات القبلية التي ظلت قائمة حتى البدء بارساء دعائم الامارة، وكان في مقدمة هذه المصالحات تلك التي تمت بين بني صخر من جهة وعشائر الرمثا وبني عبيد من جهة ثانية، والتي انهت معها اعواما طويلة مما سمي بـ «حرابة العرب» ورغم ماواجه هذه المصالحة من عقبات الا ان حكمة الامير واجتهادات واراء الشيخ علي الكايد، قادت الطرفين الى التنازل عن حقوق كل طرف بما يدعيه لدى الاخر. وقد مثل الطرفين في هذه المصالحة الشيخ فواز بركات الزعبي عن عشائر الرمثا وبني عبيد، والشيخ حديثة الخريشا عن عشائر بني صخر. اما اصل حكاية «حرابة العرب الكبرى» كما كان يرويها الشيخ علي الكايد، فقد بدأت عام 1918م، عندما ترك الجيش التركي بعد انسحابه من المنطقة الكثير من الاسلحة تخلصا منها، فقام الاهالي بجمعها واخفائها، ونتيجة تزايد الاعتداءات على الاهالي والمزروعات، اجتمع حوالي اربعمائة من شيوخ حوران والرمثا والطرة والشجرة وحواره واليادودة، وطالبوا بوضع حد لتلك الاعمال، وكان الاجتماع برئاسة الشيخ فواز بركات الزعبي في «اليادودة» واثناء تواجدهم في الاجتماع قام احد رجال السرحان بادخال جماله في حقل مزروعات احد اهالي طفس بحوران لترعى عنوة فيه، فما كان من صاحب الحقل الا ان اطلق النار على ذلك الراعي فقتله واخرج الجمال من الحقل وبدأت المعارك والثارات بين الطرفين، وقتل الشيخ عودة الله الخزاعلي في احدى المقابلات، وقد ادت وفاته الى تشنج الضغائن للاخذ بالثأر، وبعد ذلك وقعت عدة معارك بين الطرفين، نذكر منها على سبيل المثال: 1- وقعة الشلالة: وحدثت اصابات بالغة بين الطرفين، وبلغ عدد قتلى الرماثنة تسعة اشخاص هم: عبدالكريم الفواز/ عبدالله احمد الابراهيم/ سالم محمد الابراهيم/ رديلي الدرايسة/ جروان حمد الدواود/ كريم ياسين الخزاعلة/ احمد حسن الهربيد/ مقبل البطة/ خلف عبدالله الدرايسة/ اما عدد قتلى البدو فقد بلغ ثلاثة عشر قتيلا. 2- مقتل الشيخ صالح الصالح الخريشا في سوق الحلال بمدينة اربد، على يد حسين ابو حماد، وفياض العودة الله الخزاعلي، وضيف الله الياسين الخزعلي، وجميعهم من الرمثا وكان ذلك يوم الخميس 13 اذار 1919م، والقت سلطات الامن على عدد من الموجودين في سوق اربد ومنهم محمد سمرين خريس، وانتشر خبر مقتل الشيخ صالح، حيث تأثرت جميع العشائر البدوية والفلاحية بمقتله لانه عند بني صخر «الشيخ الذي لا يجوز المساس به مهما فعل». وعلى اثر ذلك قام الشيخ فواز بركات الزعبي بالاتصال بالشيخ علي الكايد فرجاه التدخل «حتى لا تكبر بين العشائر البدوية والعشائر الفلاحية». وحتى لا تنضم قبائل بني حسن «جيران آل العتوم» الى بني صخر، وتصبح المعارك والمحاربة بين عشائر «المعراض» الفلاحية وعشائر بني حسن، وشعر الشيخ علي الكايد بالمسؤولية الكبرى وبخاصة «ان العلاقات بين المعراض وبني حسن لم تكن على قدر من الودية». توجه الشيخ علي الكايد الى دار الحكومة بدرعا، فوجد الشيخ فواز الزعبي في السجن بامر من متصرف اللواء الشريف جميل بن ناصر «العهد الفيصلي»، وقابل الشيخ الشريف جميل بن ناصر ورجاه التدخل لوقف نزيف الدم بين العشائر، والافراج عن الشيخ فواز الزعبي، عن هذه الحادثة يقول الدكتور محمود ساري الزعبي: «امر الشريف جميل بن ناصر، متصرف لواءحوران بسجن فواز بركات الزعبي، فطلب الشيخ فواز من قائد المنطقة- والذي تربطه بالشيخ فواز صداقة- ورقا ابيض ومغلفات، فاحضرها له فقام الشيخ فواز بمخاطبة وجهاء حوران وعجلون والمعراض، وبعد وصول الرسائل لاصحابها سارعوا في الوصول الى درعا حيث اجتمعوا مع المتصرف الشريف جميل بن ناصر، فاخبروه بانهم قدموا من اجل الشيخ فواز، فامر على الفور باخراجه وجماعته من السجن». ونشير هنا الى ان قائد الدرك في حوران كان وقتذاك القائد خلف محمد التل، ولعب دورا مهما في القضية، وقد استضاف يومها الشيخ علي الكايد، والشيخ تركي عبيدات، والشيخ سليمان السودي الروسان والشيخ سعد العلي البطاينة وغيرهم من شيوخ عجلون. 3- وقعة الرميث الاولى، وجرت هذه الواقعة يوم الخميس 30 نيسان 1919م، 4- وقعة اليهودية والجبيل، وجرت في نهاية شهر ايار 1919م، 5- وقعة ام الهوى والطوال والاعتداء على التجار، وجرت في 14 رمضان/ 13 حزيران 1919م، 6- وقعة الرميث الاخيرة، وجرت في صيف عام 1920م، وفي موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا حاليا. - اتفاقية الصلح: اتفقت عشائر «المعراض» بزعامة الشيخ علي الكايد، وعشيرة بني حسن بزعامة «امكازي اخو ارشيدة، على التوسط بين الفرقاء المعنيين لاجراء الصلح بينهم، فقام بنو خالد باجراء الصلح منفردين في الرمثا، وسمحوا فيه بكل شيء، اما الرماثنة وبنو صخر والسرحان فجرت مباحثات اولية بين الشيخ فواز البركات من جهة وبين مندوب العشائر البدوية الشيخ منصور القاضي، وحضر المباحثات الشيخ سعد العلي البطاينة وعلي الكايد العتوم، والشيخ سليمان السوري، والشيخ عبدالقادر التل، والشيخ راشد الخزاعي، اشترط الرماثنة خلال المباحثات «ان تعود الخيل والعدولة مثاني، وكذلك تعود القرضة وان يكون الصلح من غباغب الى درعا ومنها الى الرمثا، ومن جبل الدروز الى الشلالة». وفي يوم الثلاثاء 6 صفر 1339هـ/ 19 تشرين الاول 1920م، اجتمعت الاطراف المعنية لابرام الصلح في مضارب بني حسن في رحاب وباقتراح من الشيخ علي الكايد وبموافقة الشيخ امكازي اخو ارشيدة. وحضر الاجتماع من بني صخر كل من الشيوخ: حديثة الخريشا، ومطيع بن زهير، وعموم وجوه ومشايخ بني صخر، وكان في حراسة فواز الزعبي كل من: سليمان الدرايسة، وفاضل الاحمد، وعليان المخادمة، وعايد السريحين، وفضيل الخزاعلة، «وتحدث في الاجتماع كل من اهل الخير والمصالحة: سعد باشا البطاينة، علي باشا العتوم، سليمان باشا السودي، والشيخ اخو ارشيدة الذي طالب الفرقاء المعنيين الصلح»، اما الشيخ حديثة يقول الدكتور محمود ساري الزعبي «فطالب بدم الشيخ صالح الصالح، وقال عنه بانه عمود السماء، اما باقي القتلى «حفار ودفار»، فاحتج الشيخ فواز على ذلك وطلب بان يكون الصلح حفار ودفار، وان ابنه عبدالكريم بدل الشيخ صالح، كما طلب باعادة الاموال والودائع والديوان التي كانت بين الطرفين قبل الحرابة». وقد تم الاتفاق على التسامح، وتصافح الجميع. وقد مثل الشيخ فواز بركات الزعبي حوران «كانت الرمثا حتى ذلك التاريخ تابعة لحوران» وسعد باشا العلي عن جبل عجلون واربد، والشيخ حديثة الخريشا عن الخريشان، والشيخ مطيع بن زهير عن الجبور، وكلاهما من بني صخر، وبدر بن ماضي عن العيسى، والشيخ علي الكايد عن المعراض.. اما عشيرة السرحان فلم تشارك في هذا الصلح حتى قدوم الامير عبدالله بن الحسين الى شرقي الاردن، فانتدب الشريف عقاب بن حمزة الذي كان يعمل قاضيا للعشائر في جرش، والشيخ علي الكايد العتوم، بهذه المهمة، وبهذا تم الصلح. - مصالحات لتسوية الاراضي: لم تكن الحروب بين العشائر البدوية والعشائر الفلاحية فقط، بل كانت ايضا قائمة ولسنين طويلة بين العشائر الفلاحين فيما بينها، وشهدت الساحة الاردنية الكثير الكثير مثل هذه المنازعات، واغلبها كانت لاسباب واهية وغير منطقية، ولم تكن فقط «انصر اخاك ظالما، او مظلوما» وانما كانت ايضا انصر ابن قريتك على ابن القرية المجاورة، وانصر ابن ناحيتك على ابن الناحية المجاورة، وكل هذه القضايا هي من موروثات الماضي، وتجذرت بسبب فقدان الامن، وربما بتشجيع من الحكام الغرباء حتى تبقى قضية الوطن بعيدة عن وعيهم الوطني والقومي، ومن بين هذه المحاربات كانت بين «المومنية» في قرى عبين وعبلين وصخرة، وبين عشائر سوف ومن بينها عشيرة العتوم، فاذا كان الشيخ علي الكايد شريكا دائما في حل القضايا ما بين العشائر الاردنية، ويشرف على الصلح ويشهد عليه، فالاولى ان ينهي حالة النزاع ما بين المومنية وبين العشائر التي هو زعيمها وعقيدها، فكان فعلا عند مستوى التلاحم الاخوي، ونزع فتيل الصراع الذي دام اكثر من سنتين خسرت المنطقتين الكثير من القتلى والجرحى، يقول الاستاذ عبدالله العتوم: «شارك الشيخ علي الكايد بفاعلية بمصالحة المؤمنية، وعشائر سوف التي تمت في منزل الشيخ سالم الهنداوي بعد عامين من الصراع وسقوط عدد من القتلى، وبذلك صفيت كل خلافات منطقة المعراض». وفي حديث للشيخ محمد امين المومني عن الخلافات التي كانت قائمة مع عشائر سوف قال: «دائما.. الصغار يشعلون النار ويهربون اما خوفا من اهاليهم واما خوفا من ان تحرق اصابعهم، وعلى الكبار اطفاء النار، والحمد لله، حكمة الكبار تفوق طيش الشباب، ولولا هذه المعادلة، لظلت المحاربة ابدية بين عشائرنا، وقد كان الباشا علي الكايد واخوانه في سوف، اكبر مثال على حكمة الكبار، ولولا هذا الرجل الصادق الامين والمؤتمن، لاحرق الصغار اصابع الكبار، ولبقي الندم يقلقنا جميعا، انهينا كل ما كان يعكر صفونا، والفضل لله ثم للشيخ علي، فالنار مهما كبرت نهايتها الرماد..» وحسم الشيخ علي الكايد، مسألة تسوية الاراضي ما بين عشائر «العدوان» و «اللوزيين» بحيث «اصبحت اراضي الغور من نصيب العدوان واراضي «الشفا» من نصيب اللوزيين، وساعد على ذلك تنازل اللوزيين عن نصيبهم في اراضي الغور، وذلك لقناعتهم بان نخوتهم ونخوة العتوم واحدة». كما حسم موضوع الاراضي المتنازع عليها بين عشائر بني صخر، وبخاصة اراضي قرية «نافع» و «الجويدة» واراضي غرب جويدة وساعده علي ذلك علاقاته الوثيقة وصداقاته مع شيوخ بني صخر الذين كانوا يكنون له كل احترام وتقدير. يقول الاستاذ عبدالله العتوم: «وتمثل تقدير شيوخ بني صخر للشيخ علي الكايد باهدائه احدى الخيول العربية الاصيلة». ويبدو ان هذا التكريم باهدائه فرسا اصيلا، لم يكن بسبب حل الخلافات حول الاراضي المتنازع عليها، انما جاء بسبب مشاركة عشائر سوف وفي المقدمة عشيرة «العتوم» بصد الغزوات الوهابية عن بني صخر، وهذا ما اكده الاستاذ عبدالله العتوم بقوله: «حسم الشيخ علي باشا موضوع الاراضي المتنازع عليها بين عشائر بني صخر عام 1939م، الذين يكنون كل احترام جراء مشاركته لهم في رد الغزوتين الوهابيتين الاولى والثانية «ثورة الخوين»، وتمثل تقدير شيوخ بني صخر للشيخ الكايد باهدائه احدى الخيول العربية الاصيلة». ومن المعروف ان الشيخ سطام بن فايز هو اول رجل من بني صخر اهتم بالاراضي والزراعة والفلاحة، وقد امتلك اراضي غنية في البلقاء، اما الطرف الاخر من بني صخر «الزبن» ظلوا محافظين على بداوتهم حتى الى ما بعد عام 1918م، واخذوا بعدها يهتمون بالزراعة، يقول الجنرال «فريدريك بيك» في كتابه «تاريخ شرقي الاردن وقبائلها/. صفحة/ 305/: «وبعد الحرب العالمية ابتدأ الزبن والهقيش يهتمون بالزراعة والفلاحة لكن بعد فوات الفرصة لان اغنى الاراضي الزراعية كانت قد تسربت الى ابن الفايز». وشهد قصر علي الكايد مصالحات كثيرة، وتعد صلحة الشيخ كليب باشا الشريدة احدى اهم الاحداث التاريخية في شرق الاردن. وستكون هذه الصلحة من عناوين الحلقة القادمة. | |
|
| |
الهكر الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
عدد الرسائل : 2039 العمر : 42 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي العمل : فنان المزاج : طرب تاريخ التسجيل : 22/11/2007
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن الجمعة مارس 21, 2008 2:34 am | |
| الحمد لله انها الرمثا شمالية اردنية | |
|
| |
ramtha عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عدد الرسائل : 248 العمر : 46 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : http://www.horannews.com/vb/index.php تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 12:17 am | |
| - الرمثاوي محمد منايصة كتب:
اما اصل حكاية «حرابة العرب الكبرى» كما كان يرويها الشيخ علي الكايد، فقد بدأت عام 1918م، عندما ترك الجيش التركي بعد انسحابه من المنطقة الكثير من الاسلحة تخلصا منها، فقام الاهالي بجمعها واخفائها، ونتيجة تزايد الاعتداءات على الاهالي والمزروعات، اجتمع حوالي اربعمائة من شيوخ حوران والرمثا والطرة والشجرة وحواره واليادودة، وطالبوا بوضع حد لتلك الاعمال، وكان الاجتماع برئاسة الشيخ فواز بركات الزعبي في «اليادودة» واثناء تواجدهم في الاجتماع قام احد رجال السرحان (( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )) بادخال جماله في حقل مزروعات احد اهالي طفس بحوران لترعى عنوة فيه، فما كان من صاحب الحقل الا ان اطلق النار على ذلك الراعي فقتله واخرج الجمال من الحقل وبدأت المعارك والثارات بين الطرفين، وقتل الشيخ عودة الله الخزاعلي في احدى المقابلات، وقد ادت وفاته الى تشنج الضغائن للاخذ بالثأر، وبعد ذلك وقعت عدة معارك بين الطرفين، نذكر منها على سبيل المثال: 1- وقعة الشلالة: وحدثت اصابات بالغة بين الطرفين، وبلغ عدد قتلى الرماثنة تسعة اشخاص هم: عبدالكريم الفواز/ عبدالله احمد الابراهيم/ سالم محمد الابراهيم/ رديلي الدرايسة/ جروان حمد الدواود/ كريم ياسين الخزاعلة/ احمد حسن الهربيد/ مقبل البطة/ خلف عبدالله الدرايسة/ اما عدد قتلى البدو فقد بلغ ثلاثة عشر قتيلا. . السبب حسب رواية الرمثا وهي الصحيحة .. هي دخول جمال رعيان بني صخر الى اراضي الرمثا من الجهة الشمالية الغربية عند بئر الميّة
عندها طلب رمثاوي ( لا اذكر اسمه ولكن كان من المغاربة - دار المغربي ) من الرعيان اخراج الجمال فرفضو ذلك وقتلوه بأرضه
علم اخو المغربي وقدم الى المنطقة وقتلوه ايضا .. عندها ثارت الرمثا وهجمو على بيوت الشعر لبني صخر غرب الرمثا جهة حويرّة ( حوارة والصريح الان ) وقتلوا 13 منهم .. كثير منهم قتلوا قنصاً وهم في بيوت الشعر ..
هذا ما علمته من اكثر من مصدر من كبار السن
وبخصوص اسماء من هجمو وقتلوا في هذه الحرابة الاولى - رحمهم الله جميعا - رويلي الدرايسة وليس رديلي .. بطل من ابطال الرمثا ايامها
ومات من الرمثا والشجرة والطرة كثير ناس .. من الدرادرة لحالهم مات 3 فما بالك بالعشائر الاخرى ..
وكان فيه مشكلة ايضا ايامها بين الرماثنة وبني عبيد على جزء من اراضي اليهودية .. طلعو الرماثنة راس واخذوها منهم غصبن عنهم .. وهي كانت حقا للرمثا
والان بحاولو يسترجعوها باسلوب آخر لي حديث عنها فيما بعد ان شاء الله | |
|
| |
رمثاوية غيورة عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عدد الرسائل : 307 العمر : 39 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : نعم العمل : طالبة ماجستير المزاج : الدراسة تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 1:00 am | |
| يا جماعة احكولنا شو الطبخة؟ اذا بتحبوا يعني تحكولنا انا شخصبا ولااااا فاهم عن ايش هاد كله. بس كاني سامع بشوية من هالاسماء سالت بابا وما حكى غير" إيه يسعد رب الرماثنة طول عمرهم زلم" طب ما انا بعرغ بس شو القصة؟ ابو دردور ومنايصة احكولنا بالله | |
|
| |
dardour1 عضو رمثاوي عالي الهمة
عدد الرسائل : 35 العمر : 58 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : لا العمل : مهندس تاريخ التسجيل : 24/12/2007
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 6:54 am | |
| والله انها لمصادفه نشر هذا الموضوع العام الذي يمثل جزء رئيسي وتاريخي من حياة الرمثا البطلة الصامدة والتي وقفت سدا منيعا امام محاولات .... ؟؟؟ لكسر شوكة الشمال هذا له انعاكسات على ارض الواقع الان وليست القصة فقط في الرياضه بين الرمثا والفيصلي ومدلولات ذلك ولكنه تاريخ لا يستطيع احد مهما كان انكاره ولربما قال البعض ان ذلك اثارة لنعرات وفتن قديمة .. ولكن علينا ان نعرف وبكل صراحة حقيقة الصراع القديم والذي ما زالت اثارة موجودة وبكل وضوح لغاية الان
ولنعد للصدفة .. حيث سألني احدهم ونحن في بلاد الله الواسعة الغريبه عن هذا الموضوع بحكم اني رمثاوي ولم استطع ان الم بالموضوع كاملا واحببت ان استفيد عبر هذا المنتدى بمعلومات اكثر وخاصة من كبار السن وتذكرت الان وبكل حسرة قصيدة شعرطويله تصف الحرب التي حدثت بين البدو والرماثنه قام بالقائها المرحوم بأذن الله مؤذن الجامع العمري وهو من العزايزه"ابو مفلح على ما اعتقد " حيث كان في مدالة عندنا بالدرادره ولكن للاسف لم احفظ منها شيء؟؟؟؟ ارجو ممن يملك القصيدة نشرها هنا او ارسال بريده لنتمكن من الحصول عليها بشكل خاص مع جزيل الشكر للاستاذ دردور
وقبلة حارة لتراب الرمثا الطاهر... ولا نامت اعين الجبناء | |
|
| |
ramtha عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عدد الرسائل : 248 العمر : 46 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : http://www.horannews.com/vb/index.php تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 9:54 am | |
|
عدل سابقا من قبل ramtha في الأحد مارس 23, 2008 10:56 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد هاشم طويق عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عدد الرسائل : 2776 العمر : 30 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : نعم العمل : طالب المزاج : مدمن نت تاريخ التسجيل : 29/02/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 12:53 pm | |
| الزلومية للرماثنة و بس و اللي يعادينا يا ويله و يا طلام لياليه | |
|
| |
رمثاوية غيورة عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عدد الرسائل : 307 العمر : 39 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : نعم العمل : طالبة ماجستير المزاج : الدراسة تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت مارس 22, 2008 3:23 pm | |
| | |
|
| |
رمثاوي والعز كله ببلادي عضو جديد!
عدد الرسائل : 14 العمر : 33 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : نعم تاريخ التسجيل : 30/03/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن الإثنين مارس 31, 2008 5:31 pm | |
| يا اخي يعطيك العافية يا رجل كذالك تكون الرجولة والا بلا انت على راسي بس وينك يا محمد بس تقراء هالمسج احكي معي اوكي على هالرقم 0788074588 او 0779790306 اوكي لا تنسى بنتظر اتصالك انا علي منايصة
عدل سابقا من قبل رمثاوي والعز كله ببلادي في الإثنين مارس 31, 2008 5:34 pm عدل 1 مرات (السبب : خطاء مطبعي) | |
|
| |
MRMR عضو رمثاوي اشرافي رئيسي في المنتدى
عدد الرسائل : 2083 العمر : 33 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : yup العمل : طالبه المزاج : مبسوطه تاريخ التسجيل : 24/03/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن الثلاثاء أبريل 01, 2008 6:03 pm | |
| فعلا الله يسعد الرماثنه كلهم رجال مشكور اخ منايصه عالمقال الرائع | |
|
| |
thuglife-m عضو رمثاوي اشرافي رئيسي في المنتدى
عدد الرسائل : 1146 العمر : 37 العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا الحي الغربي- حي ابو لبصل- طريق حوارة العمل : طالب الجامعة المزاج : الرواااق تاريخ التسجيل : 24/02/2008
| موضوع: رد: رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن السبت أبريل 05, 2008 10:03 am | |
| يعطيك العافية والله يا عمي الرمثا إنها رائعة | |
|
| |
| رجــال الرمثا فــي ذاكـــرة الوطـــن | |
|